Sign in / Join

واجهي مشاكل كلف البشرة بنفسك

10

تمر السنوات وتتعرض المرأة لضعوطات نفسية، تغيير في الهورمونات، تتناول أدوية تساهم في ظهور الدبغات، تتعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تثقل كاهل المرأة وتذكرها بأن العمر قد مضى وعلامات الشيخوخة بدأت بالتوالد على أنسجة بشرتها.

ما هي إلا بداية مرحلةٍ جديدة، يقل فيها نسبة الكولاجين والفيتامينات التي تختزنها البشرة في طبقاتها العميقة باعثةً من خلالها الحيوية والنضارة.

أسباب متعددة تدفع بالجلد الى ظهور الدبغات والندبات البنية منها:

  • الحمل المتكرر والمتقارب هو أحد أسباب ظهور هذه الدبغات خاصةً وأن هذه المرحلة تؤدي الى تبدلات في الهورمونات ونمط الحياة المختلف لكن تكرر الحمل بصورة متقاربة جدًا يفاقم المشكلة ويزيد من حدة لون هذه البقع التي من المحتمل أن تتدرج من البني الفاتح الى الغامق مع تكاثر ملحوظ في عددها المنتشر عادةً في الجبهة، أعلى الخدين وفوق الشفاه.
  • حبوب منع الحمل من المسببات الأولى للكلف والبقع لاحتوائها على الميلانين بنسبة عالية جدًا. هذه الأدوية قد تأتي على أشكالٍ مختلفة منها الحبوب، الأبر واللاصق.
  • المواظبة على إستخدام كريمات التقشير التي تفتح لون الشعر الموجود عادةً على الذقن، حول العين، أو على السوالف بفضل مادة الأوكسيجين المؤذية.
  • إضطرابات هورمونية ناتجة عن خلل في الدورة الشهرية أو مشاكل نفسية أخرى وقد تسبب أيضًا حبوب منع الحمل في هذه الاضطرابات.
  • التعرض لأشعة الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية في ظل غياب إستعمال الواقي من الشمس فالصابون، مزيل العرق وغيرها من المواد تتفاعل مباشرةً مع هذه الأشعة مما يؤدي الى هذه حالة المعروفة بالـPhototoxic Reaction.
  • تناول أدوية كالمضادات الحيوية Antibiotiques  التي تحتوي بعضها على مادة Photosensitivity التي تتفاعل مع أشعة الشمس بطريقة سلبية من هنا إذا صادف ورأيت هذه المادة عليك وضع الواقي من الشمس طيلة فترة العلاج.
  • جلسات الليزر، التقشير بالأسيد، إزالة الشعر الزائد والخضوع لعمليات التجميل لدى أشخاصٍ غير مؤهلة أو غير أخصائية ممكن أن تسبب هذه الدبغات.

ليست النساء فقط اللواتي يعانين من هذه المشاكل التي تفقدها نقاوة البشرة بل الرجل أيضًا كونه يتعرض لأشعة الشمس وبعض الأدوية المضرة. فما هو الحل؟

  • إستخدام متكرر لواقي الشمس الذي يحمي بدرجة كبيرة من ضررها إضافةً الى الأبتعاد قدر المستطاع عن الأدوية التي تسبب الكلف والنمش.
  • تقشير البشرة عند أخصائية التجميل أو طبيب الجلد أكان ذلك بالليزر، الكريمات المبيضة أو الخلطات الطبيعية.

طرق بسيطة وخفيفة تسهل عليك العملية وتبعد عنك هذه المشكلة أولها الابتعاد عن المسببات وإزالة القشرة السطحية للبشرة. 

%d مدونون معجبون بهذه: