Sign in / Join

نصائح لتكوني ام وزوجة مثالية

في بداية الزواج تكون المرأة متفرغة للزوج ، وللعناية بنفسها ، والبيت بشكل كامل ، حيث تكون الأعباء لازالت قليلة والزوجة لديها الوقت الكافي لأداء واجباتها بهدوء دون الإحساس بالإجهاد والعصبية ، وبعد انجاب الأطفال تثقل الأعباء ، ويصبح القيام بكل تلك الواجبات يحتاج لمزيد من الجهد والضغط العصبي الذي يشعر المرأة بالعصبية والتوتر ، وفي بعض الأحيان قد تهمل المرأة نفسها ، أو الاهتمام بالزوج ، مما يثير بعض المشاكل في الحياة الزوجية ، ويزيد من توتر وقلق المرأة ، وتحتاج المرأة في هذه المرحلة لاستيعاب الزوج ، وتفهمه للوضع الجديد وكم الأعباء التي تقوم بها الزوجة ، والذي تحتاج فيه لعونه المستمر ، مع بعض النصائح التي ينصح الخبراء لها المرأة لتستطيع التوفيق بين مهامها الجديدة .

نصائح لتكوني أم وزوجة ناجحة :
1- كسر الروتين : الملل والروتين اليومي مشكلة المرأة خاصة المرأة التي لا تعمل ، فهي مجندة في المنزل لخدمة الجميع الزوج ، والأبناء ، ومطالبة بكل متطلباتهم على وجه السرعة ووقتما يشاؤون ، وهذا الروتين يؤدي في بعض الأحيان للتوتر والاكتئاب ، وحتى لا تصابي عزيزتي الأم بهذا الروتين الممل عليكي باتباع بعض الخطوات :
-تغيير طريقتك في الأداء اليومي ، وتغيير مواعيدها .
– قومي بتغيير ترتيب أثاث المنزل كل فترة .
– احرصي على الخروج في نزهة بشكل منتظم ، ولا تهملي هذه الخطوة قدر الإمكان .
– عودي أطفالك مساعدتك في المنزل ، و الزوج في أوقات فراغهم .
-حضري الطعام لعدة أيام ، لتمنحي قليل من الوقت لنفسك .
-حاولي أخذ قيلولة للراحة لتستطيعي تكملة المهام اليومية براحة .
-احرصي على التجديد في مظهرك ، أو شعرك ، أو ملابسك كل فترة ، لكسر احساسك بالروتين .

2. استعيني بالمساعدة : حاولي الاستعانة بمساعدة بعض الأشخاص في تحمل المسئوليات معك ، ومن أكثر الأشخاص يستطيع المساعدة الزوج ، فهو الأقرب الذي يعيش في نفس المنزل ويرى حجم المسئوليات التي تطلب منك ، كما يمكنك الاسعانة بمساعدة الأم إذ كانت الظروف تسمح بذلك ، أو الاستعانة بأحد العاملات للمساعدة في تنظيف المنزل بشكل دوري كل فترة اسبوعية أو شهرية ، مما يخفف العبء اليومي عليكي .

 

3. اجعلى لنفسك قدر من الوقت : خطأ كبير تقوم به معظم الأمهات في وجود الأطفال ، إذ تتواى حياتها أمام متطلباتهم ، ومتطلبات الزوج ، وتنسى الاعتناء بنفسها ، أو الاهتمام بأخذ قسط من الراحة ، أو الخروج في نزهات الأصدقاء ، لكن ذلك حتما ما يؤدي للقلق والملل في حياة الأم ، لذا فعليها تخصيص وقت خاص بها تقوم به بالذهاب في نزهة ، أو زيارة الأصدقاء، أوالذهب لمراكز التجميل للاعتناء بشعرها وبشرتها والحصول على مظهر متألق دائم .

4. ضعي قواعد خاصة لتنظيم الحياة بالمنزل : إذ لابد لك من تحديد دور كل فرد من أفراد الأسرة ، حتى لا تتكاثر الضغوط ويصعب عليكي تنفيذ المهام ، كذلك تنظيم أوقات مساعدتك للأطفال في الدراسة ، ومواعيد التدريب ، واللعب ، وتناول الطعام ، وتحديد الوقت الخاص بك وزوجك حتى لا تهملي العلاقة فيما بينكما ، ويتسلل الفتور لحياتكما ، إذ يمكنك الخروج بمفردك مع زوجك في نزهة ، أو لتناول العشاء دون اصطحاب الأطفال لتجديد المشاعر الصافية واستعادة الذكريات الرومانسية .

5. عودي أبنائك وزوجك الاهتمام بالمناسبات العائلية : عند قيامك بالاحتفال بمناسبات الأطفال ، والزوج الخاصة تكن خطوة أساسية وفعالة لتنمية العلاقات الأسرية ، وتبادل مشاعر الحب ، ومن هنا يجب على الزوج مشاركة الأطفال للاهتمام بك ، والاحتفال بما يخصك من مناسبات ، وتقديم الشكر والهدايا عرفانا بكل ما تقديمه لهم .

6. اهتمي بالقيام بواجباتك في موعدها دون تأجيل : حتى لا تتراكم وتصبح عبئا عليكي يزيد من توترك وارهاقك ، وأخيرا اهتمي بخلق علاقة وطيدة وصداقة بينك وبين الأبناء والزوج ، إذ أن الصداقة تتيح مساحة من الصراحة تجنب الأسرة الوقوع في مشاكل معقدة يصعب حلها ، وتخلق جوا أسريا مليء بالحب والسعادة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: