Sign in / Join

مقاومة شيخوخة البشرة بالطبيعة

قد يعتقد البعض أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأقل عرضة لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة مقارنة بأنواع البشرة الآخرى. لكن ذلك لا يعني أنه لا حاجة لاتباع بعض النصائح لمكافحة الشيخوخة في حالة البشرة الدهنية.

وعلى الرغم من مميزات البشرة الدهنية، إلا أنكِ لا تزالين في حاجة للعناية بالبشرة الدهنية لإبطاء عملية الشيخوخة والحفاظ على بشرة أكثر شبابًا وأصغر سنًا.

من خلال المقال التالي، سنتعرف معًا إلى أهم النصائح الأساسية لمكافحة الشيخوخة المبكرة لصاحبات البشرة الدهنية.

1- تجنبي المنظفات الرغوية

أنواع المنظفات الرغوية هي الأسوأ بالنسبة للبشرة الدهنية. بدلًا من ذلك، استخدمي منظف مناسب للعناية بالبشرة الدهنية.

2- استخدمي واقي الشمس بانتظام

أيًا كان نوع بشرتك، احرصي على استخدام واقي الشمس بشكل يومي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. تلك الأشعة من أهم الأسباب وراء تلف البشرة وتسريع عملية الشيخوخة، حيث تخترق طبقات الجلد الخارجية والداخلية لتعمل على إتلاف الخلايا. مع استخدام واقي الشمس، ستتمكنين من حماية بشرتك من أثار التلف والحفاظ على الحيوية الدائمة. لكن اختاري أنواع واقي الشمس التي لا تتسبب في انسداد المسام، خاصةً للبشرة الدهنية.

3- لا تفرطي في غسيل بشرتك الدهنية

تميل البشرة الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت عند غسلها لتعويض نسبة الدهون المفقودة. لذا، فلا ينبغي أبدًا غسيل البشرة الدهنية لعدة مرات خلال اليوم للتحكم في نسبة الزيوت الزائدة. كما قد تتسبب كثرة غسيل البشرة في تعريضها للجفاف، وهو من أهم العوامل المسببة لظهور التجاعيد المبكرة. لا تحتاج البشرة الدهنية لغسيلها لأكثر من مرة واحدة أو مرتين خلال اليوم، ويمكنكِ استخدام المناديل الورقية لامتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة خلال اليوم.

4- تغذية البشرة

مضادات الأكسدة من أهم العناصر الفعّالة لإبطاء عملية الشيخوخة المبكرة. حيث تعمل على الوقاية من التعرض للجزيئات الحرة التي تؤدي لتلف خلايا البشرة، فتساعد على الحفاظ على بشرة أكثر شبابًا. ابحثي عن أنواع مرطبات البشرة الخالية من الزيوت والتي تحتوي على مضادات الأكسدة. أيضًا، تأكدي من تناول المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة كالتوت، الخضروات الورقية، والأسماك البحرية التي تساعد على تغذية البشرة وتجنب ظهور التجاعيد.

5- الحصول على فترات كافية من النوم

وهي أيضًا من أهم النصائح للحفاظ على بشرة شابة بعيدًا عن التجاعيد والخطوط الدقيقة. احرصي على النوم لفترات كافية في الليل للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجسم. يحتاج الجسم للحصول على 8 ساعات من النوم المبكر أثناء الليل.

أيضًا، وضعية النوم على الوجه، فيتسبب ذلك في ظهور التجاعيد على البشرة. وضعية النوم الصحيحة للحفاظ على صحة وحيوية البشرة هي النوم على الظهر.

6- تجنبي التدخين

التدخين لا يؤثر فقط على صحة الجسم، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. فتميل البشرة لظهور التجاعيد المبكرة في حالة التعرض لأدخنة السجائر.

7- الحد من تناول السكريات

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول السكريات لفترات طويلة يصيب بشرتك بالشحوب وتظهر أثار الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع. بدلًا من تناول الحلوى والسكريات استبدليها بالفواكه الطازجة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على النضارة الدائمة والحيوية.

8- تناولي الأحماض الدهنية الأساسية

بعيدًا عن كونها من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة، لكن الأحماض الدهنية الأساسية والأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة. فتساعد تلك العناصر على تقليل التهابات البشرة، تجديد الخلايا وإصلاح التلف. لذا، احرصي على إدراج المأكولات الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي والتي من أهمها السلمون، البيض، حليب الصويا والزبادي.  

%d مدونون معجبون بهذه: