Sign in / Join

كيف تقضي على مشاكل البشرة في الشتاء

8

بينما ينتظر الكثيرون الطقس البارد ويستمتعون في فصل الشتاء، فهناك آخرون لا يشعرون بالراحة في هذا الفصل الذي يتسم ببرودة الجو الذي يفاقم مشكلات البشرة الجافة و يسبب زيادة الأعراض المزعجة والتي تصل أحياناً إلى الحكة المفرطة والاكزيما.

وتزداد المشكلة عند استخدام وسائل التدفئة بكافة أنواعها حيث تنسحب نسب الرطوبة من البشرة مسببة مزيداً من الجفاف ، لذا عليك التعرف على أهم النصائح التي تساعدك على التقليل من مشاكل البشرة الجافة في الشتاء وإتباع برنامج عناية ملائم :

الجئي إلى اختصاصي

يساعدك اختصاصي مشاكل الجلد في معرفة نوع بشرتك تحديداً بعد الفحص، وبالتالي تحديد أنواع المستحضرات التي تفيدها وتعالجها بشكل اكبر بدلا من التخبط في تجربة العديد من المستحضرات والتي قد تكون غالية الثمن و لكنها غير مناسبة لنوع بشرتك.

 

قومي بتغيير نوع المرطب

بينما يمكنك السيطرة على مشكلة البشرة الجافة في الصيف و الربيع، فإن الأمر يختلف في الشتاء، فقد يتطلب تغيير نوع المرطب الذي اعتدت عليه.

يفضل استخدام مرطب بأساس زيتي بدلا من الأساس المائي، حيث يساعد الزيت على ترطيب البشرة وخلق حاجز لحماية البشرة ضد فقد المرطبات الطبيعية.ولكن احرصي على اختيار الزيت المناسب، فليست كل أنواع الزيوت مناسبة لبشرتك وبعضها قد يحفز ظهور الحبوب، مثل زيت الشيا أو زبدة الشيا.

يفضل اختيار الزيوت المعدنية أو زيت اللوز أو زيت الافوكادو.

 

انتبهي لبشرة يديك

العناية ببشرة يديك أمر في غاية الأهمية، حيث أن بشرة يديك لا تتمتع بالغدد الدهنية الكثيرة الموجودة في باقي بشرتك بسبب رقة طبقات الجلد، وبالتالي فهي غير قادرة على التكيف مع الجو البارد و تفقد مرطباتها الطبيعية بسهولة مما يجعلها جافة ومتشققة، بل وتشيخ قبل الأوان.

احرصي على ارتداء القفازات قبل الخروج للطقس البارد وإذا كانت القفازات صوفية فيمكنك ارتداء قفازات قطنية رقيقة تحت القفازات الصوفية لتجنب الحكة الناتجة عن الملمس الخشن للصوف.

 

اشربي الكثير من المياه

لابد انك قد سمعت هذه الجملة مراراً، ولكنها حقيقة تثبتها كل الدراسات، فالبشرة تحتاج إلى الماء بكثرة لكي تتمتع بنسب الرطوبة اللازمة وتقوم الخلايا بتنفيذ العمليات الحيوية بشكل صحيح مما يقلل من عوامل الشيخوخة في البشرة.

وفي الشتاء حين يكثر استخدام أنظمة التدفئة بأنواعها ، فان البشرة تفقد المزيد من الرطوبة مما يجعلها بحاجة اكبر للماء عكس ما هو شائع، حيث يتصور الكثيرون إن الماء هام للجلد في الصيف بشكل اكبر.

احرصي على تناول 8 أكواب من الماء النظيف يوميا للتمتع بجلد رطب ويتمتع بالشباب لوقت أطول.

 

اهتمي ببشرة قدميك

بينما تنتعش قدميك في الصيف بلوشن البرتقال أو النعناع، فإن فصل الشتاء يحتاج ما هو أكثر من ذلك، حيث يجب أن تهتمي ببشرة قدميك التي تعاني قلة الغدد الدهنية وقلة التروية الدموية بسبب بطء الدم في الشتاء.

اتبعي نظام تقشير للجلد الميت بشكل منتظم حتى يمكنك الاستفادة من النظام الترطيب، واستخدمي الكريمات المرطبة التي تحتوي على البتروليوم جلي أو الجليسرين لأقصى ترطيب.

استبدلي المنظف اليومي

تحتوي منظفات البشرة اليومية على الكحول أحياناً، لذا ينبغي التوقف عن استخدامها في الشتاء، والتوقف عن استخدام أقنعة البشرة الطينية، فكل هذه المركبات تساعد على فقد الرطوبة من البشرة، واستعيضي عن ذلك بالمنظف الحليبي المرطب، واستخدمي أقنعة للترطيب العميق وقللي استخدام مقشرات البشرة بشكل مبالغ فيه.

 

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن

الماء الساخن هو الأروع في الشتاء ويمنح الاسترخاء، ولكنه يفقد البشرة زيوتها الطبيعية والرطوبة مما يسبب الجفاف و الحكة، عليك استخدام الماء الدافئ وليس الساخن ولمدة غير طويلة، كما يمكنك الحصول على حمام لطيف للبشرة بإضافة الشوفان أو بيكربونات الصودا إلى ماء الاستحمام حيث أن ذلك يساعد على تروية البشرة و ترطيبها.

كما يجب تجنب المنظفات الصابونية أو التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا حيث تزيد من جفاف البشرة، واستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد مرطبة ومغذية، وافضلها تلك التي تحتوي على السيراميد، حيث تفقد البشرة ذلك المركب الحيوي مع التقدم في العمر ولا يمكنها استعادته بشكل طبيعي.

 

اتبعي تلك الوسائل لتجنب مشاكل البشرة في الشتاء، واذا استمرت المشكلة فعليك اللجوء الى طبيب الجلدية حتى لا تتفاقم الحالة مسببة التهاباً.

%d مدونون معجبون بهذه: