Sign in / Join

كيف تتفادي الطفح الجلدي بعد صبغ الشعر

1

العديد من السيدات على مر السنوات تواجه الطفح الجلدي في الوجه في غضون أيام قليلة بعد صبغ و تلوين الشعر ، و من الغريب أنه قد يحدث ذلك بعد فترة من إستخدام نفس صبغة الشعر .

و سبب أن الطفح يحدث أولا على الوجه بعد تلوين الشعر هو لأن الجلد على الوجه هو أرق بكثير من جلد فروة الرأس ، و لذلك يكون رد فعله أسرع . ففي الواقع يكون الجلد سميكا في فروة الرأس ، لدرجة أن ردود الفعل على صبغة الشعر نادرا ما تسبب الطفح الجلدي في فروة الرأس ، و بالإضافة إلى أن شخص يمكن أن يستخدم صبغة شعر معينة لسنوات عديدة دون مشاكل حتى يصبح الجهاز المناعي لدبه حساس لهذه المادة الكيميائية دون أن يلاحظه ، و من هنا يحدث الإضطراب في الجلد .

أعراض حساسية صبغ الشعر :
تشتمل أعراض حساسية صبغ الشعر على (حكة ، طفح جلدي أحمر) و الذي غالبا ما يحدث على الوجه و الجفون و الأذنين و الرقبة ، كما يحدث تورم بالغ في الوجه ، و عادة ما يحدث فقط على جانب واحد من الوجه في وقت واحد ، و أعراض رد فعل صبغ الشعر غالبا ما يحدث في حدود 2 إلى 3 أيام بعد الصبغ ، و قد تستمر الأعراض لعدة أيام أو أسابيع قليلة بعد الصبغ .

 

و هناك مجموعة من المسببات الشائعة للطفح الجلدي بعد تلوين الشعر :

مادة (Phenylenediamine (PPD : و هي المادة الكيميائية في مكونات صبغ الشعر ، و الأكثر احتمالا أن تسبب الحساسية ، و قد تم العثور على PPD في أكثر من ثلثي صبغات الشعر الدائمة ، و هي فعالة جدا في إختراق رمح الشعر و المسام ، و هذه الخصائص تجعل PPD ذات إتصال قوي و قادرة على حمل الحساسية ، و لهذا السبب فإن بعض البلدان الأوروبية ، بما في ذلك ألمانيا و فرنسا و السويد حظرت إستخدام PPD في أصباغ الشعر .

الكوبالت : و تخدم هذه المادة الكيميائية في توفير الأصباغ في ضوء معين و الأصباغ المتوسطة ، و هذا غالبا ما يكون سبب تجاهله من ردود الفعل لصبغ الشعر ، لأن الناس تعتقد أن مادة PPD هي فقط المسببة للحساسية .

غليسيريل ثيوجلكيوليت : و قد تم العثور على هذه المادة الكيميائية و التي يمكن إستخدامها جنبا إلى جنب مع صبغ الشعر ، و بالرغم من أنها قد تغيب عن بعض أخصائي الحساسية أو الأمراض الجلدية ، إلا أنه يجب أداء الإختبار ضدها إذا إستخدمت مع تلوين الشعر ، فمن المهم النظر في جميع المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون سببا في طفح وجه الشخص .

البيتين كوكاميدو : كوكاميدو البيتين هو عبارة عن مادة مشتقة من جوز الهند و التي وجدت في العديد من منتجات الشامبو و الصابون و منتجات الحمام ، و هذه المنتجات الكيميائية بوصفها السطحي تنتج “فقاعات” من آثار التنظيف ، و قد تكون هي المادة الكيميائية المسؤولة عن ردود الفعل الحساسة بعد تلوين الشعر .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: