Sign in / Join

فوائد الكولاجين لبشرة المرأة

الكولاجين هو بروتين رئيسي في أنسجة العضلات ، والجلد ، وغضاريف العظام ، ويمثل نسبة كبيرة من بروتينات الجسم ، إذ تعمل ألياف الكولاجين على ربط أنسجة الجسم ببعضها البعض ، كما يلعب الكولاجين دورا هاما في تقوية العظام ، والأظافر ، ونعومة الجلد ، والشعر ، لذا فهو عنصر هام وضروري للجسم ، كما لوحظ نقص نسبة الكولاجين في الجسم مع تقدم العمر ، والذي ينصح بتعويض هذا النقص للحفاظ على صحة القلب ، والتئام الجروح بسرعة ، والذي يمكن أن يسبب نقصانه إلى ظهور التجاعيد على البشرة ، وترهل الجلد .

مصادر الكولاجين الطبيعية :
– السمك : تحتوي الأسماك الدهنية مثل السردين ، والسلمون ، والبوري على أحماض الأوميجا3 ، والتي تمد الجسم بالكولاجين بشكل طبيعي ، والتي تعمل على حماية خلايا الجلد والبشرة بغشاء دهني يقوم بحمايتها ، ويحافظ عليها من الخشونة والجفاف .

– الأغذية الحمراء الطازجة : مثل الطماطم ، والفلفل الأحمر ، والبنجر ، والتي تحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة ، والذي يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة ، ويقي الأنسجة والخلايا من الجفاف والتلف .

 

– الخضروات الورقية الداكنة : مثل السبانخ ، والجرجير ، والتي تقوم بتحفيز انتاج الكولاجين بخلايا الجسم ، كما أنها تحتوي على فيتامين سي ، وتحمي الجسم من الجذور الحرة التي تعمل على نقص الكولاجين بالجسم .

– الجزر والبطاطا : وكذلك الأغذية الملونة باللون البرتقالي ، والتي تحتوي بنسبة كبيرة على الكاروتين ، وفيتامين أيه ، والذي يعمل على تجديد خايا البشرة ، وتساعد على تجديدها .

– الحمضيات : مثل الليمون ، والبرتقال ، والجريب فروت ، وهي فواكه غنية بفيتامين سي ، وهو فيتامين هام وأساسي لتكوين الكولاجين ، ومقاومة الجذور الحرة .

– الثوم : مصدر هام للكبريت ، الضروري لانتاج الكولاجين في الجسم ، إذ ان الثوم يمد الجسم بحمض اليبويك ، الأساسي في اعادة تكوين الكولاجين .

فوائد الكولاجين :
– يساعد في التخسيس : لوحظ ارتباط استخدام الكولاجين في أدوية التخسيس ، وبعض أنواع منع الحمل ، وذلك للمساعدة في انقاص الوزن ، مع مراعاة الانتظام في ممارسة الرياضة ، والغذاء الصحي قليل السعرات ، النوم لفترات كافية .

– تقوية العظام : ينصح باستخدام الكولاجين لمرضى هشاشة وترقق العظام ، تزامنا مع استخدام الكالسيوم ، خاصة في كبار السن الأكثر عرضة بهذا المرض ، إذ يعد الكولاجين عنصر أٍاسي لمكافحة ضعف العام ، وزيادة مرونة العظام .

– الحفاظ على صحة القلب و، وتقوية المناعة : هناك علاقة وطيدة بين انخفاض ونقص مستوى الكولاجين في الجسم ، والإصابة بأمراض القلب و، الأوعية الدموية ، والذي يمكن أن يسبب خلل في أداءالقلب ، والشرايين ، وتعمل الدراسات الطبية على امداد الجسم بالكولاجين لتقوية القلب ، وحمايته ، باستخدام مكملات الكولاجين .

– تقوية الأسنان واللثة : الأسنان بتركيبها العظمي تحتاج لوجود الكولاجين لتبقى بصحة جيدة ، مع الحفاظ عليها من الضعف ، والالتهابات التي قد تؤدي لسقوطها ، واصابتها بالتسوس .

– الحفاظ على الأظافر : حيث أن الكولاجين يساعد في تقوية الأظافر ، وتحسين لمعانها ، فإن تناول مكملات الكولاجين بشكل منتظم يمنع الكولاجين تقصف الأظافر ويحافظ على لمعانها ، وبريقها .

– الحفاظ على نعومة الجلد ومرونته : العلاقة بين الكولاجين والبشرة من أشهر ما نعرفه عن الكولاجين ، والذي يؤدي نقصه لجفاف البشرة ، وترهل الجلد ، وظهور التجاعيد ، خاصة مع تقدم السن ، ويعزى ذلك لتأثير الأشعة فوق البنفسجية ععلى تكسير الكولاجين في الجلد ، وكسر الروابط الضامة بالخلايا ، لذا فإن استخدام الكولاجين يساعد في تجديد البشرة .

– تنعيم الشعر : الكولاجين عنصر هام للحصول على شعر ناعم صحي ، إذ يقوم بزيادة افراز البروتينات في الجسم ، كما يعيعتمد نمو الشعر على مستوى الكولاجين بالجسم ، لذا ينصح باستخدامه عند نقص افرازه ، وذلك بتحديد نسبة يومية مما يؤدي للحصول على شعر قوي لا يتساقظ .

– التئام الجروح : حيث أن الكولاجين يعمل على تجديد خلايا الجلد ، كما يحافز على رطوبة الجرج ، ويحمي من الاصابة بالالتهابات البكتيرية ، كما يمكن الحصول على الكولاحين باستخدام بعض أنواع الكريمات الغنية به .

وقد ظهرت في الأسواق في السنوات الأخيرة منتجات غنية بالكولاجين ، والتي تساعد في امداد الجلد بنسبة من الكولاجين ، والتي تساعد في مكافحة التجاعيد ، وعلامات تقدم السن ، كما تقوم بشد ترهلات الوجه ، وهي منتجات مختلفة الأنواع ينصح باستخدامها باستشارة الأطباء وأخصائيو التجميل ، وهي توجد في صورة كريمات ، أو أمبولات ، أو بحقن الكولاجين في عيادات التجميل والجلدية .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: