Sign in / Join

علاج تشققات الشفاة الجافة

الشفاة الجافة و المتشققة هي الآثار الجانبية المؤسفة للطقس البارد ، و هو ما يعرض الشفاة للعوامل التي تسبب لها ذلك ، كالهواء البارد و الجاف ، و أيضا الرياح و الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يسبب تشقق الشفتين ، و أي شخص يعاني من تشقق الشفاه الجافة يعرف أنه أمر محبط و محرج ، و لكن لحسن الحظ بإستخدام النصائح التالية يمكن أن تحصلي على شفاه ناعمة حتى خلال الأشهر الباردة من السنة ، و لكن ضعي في إعتبارك أنه إذا إتبعتي النصائح و ظلت شفتيك متشققة فقد يكون بسبب حالة مرضية تحتاج إلى إستشارة طبيب .

كيفية حماية و رعاية شفتيك : لا يمكنك أن تفعلي أي شيء في حقيقة أن الجلد على الشفاه هو أرق من مناطق أخرى من الجسم ، و بالتالي فهو عرضة للضعف و هو ما يؤدي إلى جفافه عندما يفتقر الهواء إلى الرطوبة ، و لكن من حسن الحظ أنه مع القليل من الجهد يمكنك أن تجعلي شفتيك على نحو أفضل .

و من أجل رعاية شفتيك إتبعي هذه النصائح : قومي بتقشير الجلد على شفتيك ، و هناك عدة طرق مختلفة لتقشير الشفاه ، و يمكنك شراء المنتجات التي تساعد على التقشير و يمكنك فعل ذلك بنفسك ، فيمكنك القيام بذلك من خلال مزج قليل من السكر مع بعض من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و التدليك بلطف على شفتيك ، أو إستخدام فرشاة أسنان قديمة ناعمة لإزالة الرقائق بلطف .

 

تأكدي أن لديك دائما بلسم شفاه معك ، ضعي واحد في حقيبتك ، و واحد في السيارة ، و أخر في مكتبك في العمل ، و بهذه الطريقة يمكنك التأكد من أن معك دائما وسيلة لحماية شفتيك .

قومي بشرب الكثير من الماء و إستخدام المرطب في المنزل .

قبل الذهاب في الهواء الطلق تأكدي من حماية شفتيك مع المنتجات التي لديها SPF ، فهي تحتوي على زيت فيتامين E و هو مضاد للأكسدة الذي يحمي من أشعة الشمس .

و يوصي الأطباء بعدم لعق شفتيك لأنه يساعد في تبخر اللعاب و تصبح جافة .

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :
إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: