Sign in / Join

طريقة بسيطة لتوحيد لون البشرة

من أشهر مشاكل البشرة التي تعاني منها النساء هو عدم تناسق أو توحد لون البشرة ، مما يعني اسمرار بعض المناطق عن مناطق أخرى بالجسم ، تكون هذه الحالة إما طبيعية يولد بها الإنسان أو مكتسبة نتيجة للإصابة بعوامل خارجية تترك أثرها على لون البشرة ومظهره مما يبدو مزعجا ، وأي كان سبب مشكلة توحد لون البشرة فهي تحتاج للعلاج السبب المؤدي لها حتى لا تتكرر أو تستمر ، وهناك حلول علاجية طبيعية وأخرى دوائية تؤدي للحصول على بشرة صافية .

أسباب عدم توحد لون البشرة :
– الاحتكاك : ويصيب منطقة ما بين الفخذين نتيجة للسمنة ، كما يصيب الركب والكوعين .
– التعرق الزائد : ويصيب منطقة الإبطين والفخذين ، وثنايا الجسم .
– التغيرات الهرمونية : نتيجة للحمل والذي يظهر في ما يعرف بكلف الحمل ويظهر في الوجه ، الصدر ، والأكتاف ، كما تؤدي التغيرات الهرمونية في الغدد للتصبغات الجلدية والتي تظهر في عظمة الخدين .
– النمش : وهي نقاط بنية اللون صغيرة تصيب أصحاب البشرة البيضاء ، وتنتشر على الكتفين ، الوجه ، والصدر .
– آثار حب الشباب : والذي قد يترك بقع بنية في الوجه والأكتاف والظهر .
– الهالات السوداء : والتي تظهر بسبب الأنيميا ، الجيوب الأنفية ، الإمساك المزمن واضطرابات الهضم ، الوراثة .
– الإكزيما الشديدة : والتي تكون مصحوبة بتغير واشح في لون البشرة .
– التهابات الكبد المزمنة : والتي تظهر في تغير بلون البشرة وخاصة الوجه .
– كريمات التفتيح : تسارع كثير من النساء في تجربة كريمات تفتيح البشرة دون استشارة الطبيب ، وهي التي تعطي نتائج عكسية في بعض الأحيان ، والتي من الممكن أن تعطي نتائج ايجابية في بعض مناطق الجسم على عكس مناطق أخرى .

تقنيات طبية لتوحيد لون البشرة :
– كريمات التقشير : وهي طريقة تستخدم وتؤتي بنتائج ايجابية في تفتيح اللون الداكن في الركبتين ، الكوعين ، المفاصل ، والمناطق التي تتعرض للاحتكاك المستمر مثل منطقة تحت الإبط والمنطقة الحساسة ، وتقوم هذه الكريمات بالتقشير والتفتيح ، ومن أشهرها الكريمات المحتوية على الهيدروكينون والذي يعد من أشهر المستحضرات الطبية الفعالة والأكثر استخداما في تبييض البشرة ، والذي يستعمل منفردا أو مع فيتامين إي ، وفيتامين سي المغذيان للبشرة ، أما إذا لم تستجيب البشرة لهذه الكريمات ، يمكن اللجوء لجلسات التقشير الخفيفة باستخدام أحماض الفواكه الطبيعية .
– تقنية حقن الميزوثيرابي الموضعية : وتعد من الطرق الآمنة والشهيرة في تفتيح البشرة ، وهي حقن خاصة لتفتيح الملانين المسؤول عن تكون اللون الأسمر والتي تستخدم مادة الأنتي ملانين .
– الليزر : ويقوم بنقشير طبقات معينة من الجلد لعلاج البقع والوحمات البنية ، النمش ، تصبغات ناتجة عن أشعة الشمس ، إزالة الخلايا الملونة دون ألم ، مما لا يحتاج أي نوع من التخدير ، أما في حالات ازالة الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالي الساقين يستعمل نوع خاص من الليزر دون التأثير على الأنسجة المحيطة بها مما يعمل على سهولة إزالتها دون أي مضاعفات .
– التقشير الكريستالي : والتي تستعمل تزامنا مع التقشير المبيض ، وتتم بستخدام جهاز خاص يمر خلاله تيار مضغوط محمل بحبيبات الكريستال البلورية الدقيقة المعقمة التي تعمل على إزالة خلايا الجلد السطحية بالتقشير الخفيف والتي لا تترك آثرا سوى احمرارا بسيطا بالجلد .
– الجلوتاثيون : وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوم بتخليص الجسم من الشوارد الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي يؤدي تراكمها لتلف الخلايا ، كما تستخدم حقن الجلوتاثيون بالوريد لتثبيط إنزيم تايروسينيز المسؤول عن تكون صبغة الميلانين الملونة للجلد لذا فإن استخدامها يعمل على ايقاف تصيغ الجلد وتفتيحه ، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يمكن أن يسببها علاج البشرة بالحقن الوريدي لمادة الجلوتاثين بالجرعات المستخدمة 600-1200 مجم ، والتي تتمثل في التحسس الجلدي فيما بين الطفح الجلدي ومتلازمة ستيفن جونسون ، اضطرابات وظائف الغدة الدرقية ، اضطرابات في وظائف الكلى والتي قد تتدهور لتصل للفشل الكلوي .

 

فيما سبق استعرضنا الطرق الطبية لتوحيد لون البشرة والتي لابد من استعمالها بعد استشارة الطبيب ، إلى جانب تلك الطرق الطبية هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على توحيد لون البشرة وصفائها والتخلص من البقع الداكنة ، وهي طرق آمنة ليس لها أي آثار جانبية حيث أن مكوناتها من الفواكه والحبوب والألبان الطبيعية .

خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة :
– ماسك البطاطا والموز : وتتكون من حبة بطاطا مسلوقة تهرس مع موزة مهروسة ، ملعقتين من ماء الورد ، ملعقتين من عصير الليمون ، وملعقتين من الحليب السائل ، تخلط جميع المكونات معا حتى تمتزج وتدهن بها البشرة بعد غسلها جيدا وتجفيفها ، تترك الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف .

– ماسك الحليب البودرة : ويتكون من ملعقة من العسل النحل مع كمية من الحليب البوردة للحصول على عجينة طرية ، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت اللوز ويدهن به الوجه ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر .

– ماسك عصير الليمون والعسل : وهو قناع شهير ومغدي للبشرة ويتكون بخلك كميات متساوية من العسل وعصير الليمون ، ثم تدهن به البشرة ويترك ليغسل بعد ربع ساعة .

– ماسك الكركم : يتشهر الكركم بالتبييض وعلاج الالتهابات الجلدية لذا يمكن خلط قليل من مسحوق الكركم مع قطرات من عصير الليمون ، وملعقتان من الحليب السائل مع ملعقة من الدقيق لنحصل على عجينة طرية يمكن فردها على البشرة ، وتترك لعشرة دقائق ثم يفرك الجلد برفق ويغسل بالماء الفاتر .

%d مدونون معجبون بهذه: