Sign in / Join

الحفاظ على الوزن في فصل الشتاء مخصوص

مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاء ، وزيادة الإحساس بالبرد تزيد الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات سعيا وراء الإحساس بالدفء ، وفي الأغلب هذه المأكولات والمشروبات تحتوي على كم كبير من النشويات والسكريات ، وهي التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ، بالإضافة أن برودة الجو تقلل الرغبة في الحركة والنشاط ، وهنا المعادلة الصعبة الحصول على الدفء وتناول الوجبات والمشروبات الساخنة دون زيادة الوزن في الشتاء ، وهو ما ينصح به خبراء التغذية للمرأة في الشتاء ، ونتعلمه سويا اليوم .

كيف تحافظين على وزنك مع برودة الجو ؟
– الحرص على تناول وجبة الإفطار كل بوم : البعض يهمل وجبة الإفطار ظنا منهم أنه قد يعمل على انقاص الوزن ، ولكن العكس هو الصحيح ، إذ أن تناول الإفطار يساعد الجسم بالحصول على الطاقة اللازمة للعمل بنشاط طوال اليوم ، كما يساعد على الاحتفاظ بهذه الطاقة حتى وقت الغذاء ، مما يساعد على عدم تناول الطعام بشراهة في وجبة الغذاء ، ويمكن تناول افطار يحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل البيض ، أو ثلاث ملاعق فول ، أو الاكتفاء بشريحة خبز مع جبن قليل الدسم ، وتعد هذه الوجبة قادرة على شعورك بالدفء خلال النهار .

– يمكن تحضير الطعام بطرق تعتمد بشكل أٌقل على الدهون : حيث يمكن استبدال الزبدة والسمنة في الطبخ بالزيت ، والاكتفاء بمرق اللحم أو الدجاج المنزوع الدسم للحصول على الطعم الجيد .

 

– يمكن استخدام الدهون الصحية : التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة للدفء ، وهي الدهون اللازمة للجسم للحصول على الطاقة ، وسلامة الجهاز العصبي ، وهي موجودة في زيت الزيتون ، واللوز ، وبذور الكتان ، وزيت جوز الهند غير المكرر ، والذي ثبت احتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تساعد على زيادة درجة الحرارة في الجسم مما يعطي الإحساس بالدفء المطلوب .

-الحرص على تناول طبق الشوربة : في وجبتي الغذاء والعشاء للحصول على الدفء ، ويفضل أن تحتوي هذه الشوربة على الخضروات مثل الكوسا ، والفاصوليا ، وقليل من البطاطس ، كما يمكن اضافة الشوفان وهي مكونات غنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ، مما يساعد على الشعور بالشبع والحصول على الدفء .

– اضافة البهارات والتوابل للطعام : مصدر جيد لتوليد الطاقة في الجسم والدفء ، وهذه التوابل بالطبع لا تزيد الوزن ، بل تكسب الطعام مذاق جيد ، ومن هذه التوابل القرفة ، والفلفل الأسود ، والزعفران .

– تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم : مثل الحليب ، والجبن ، ومشتقات الألبان باستمرار ، فهي مصدر جيد وغني بالكالسيوم الذي يمنع تراكم الدهون في خلايا الجسم ، وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون طعام غني بنسبة كبيرة من الكالسيوم هم أقل وزنا ، كما يمكن الاعتماد على مكملات الكالسيوم للحصول على الكم اللازم للجسم ، بالإضافة لأهمية الكالسيوم للمرأة للحماية من هشاشة العظام الذي يصيب النساء بنسبة كبيرة .

– النوم الكافي : حيث وجد أن النساء اللاتي تنام عدد ساعات أقل من ست ساعات يوميا أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن ، لذا فمن الضروري النوم لثمان ساعات يوميا للحصول على الراحة والحفاظ على الوزن .

– التعرض لضوء الشمس : عامل هام للحفاظ على الوزن ، حيث أن الشمس مصدر هام للحصول على فيتامين د ، الذي يعمل على تقليل الدهون المتراكمة في الجسم ، مما يزيد من فرص انقاص الوزن ، لذا في المشي للتعرض لأشعة الشمس في الشتاء يمنح الجسم دفئا ونشاطا ، بالإضافة لحصول الجسم على ما يلزمه من فيتامين د .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: