Sign in / Join

الاطعمة الصحية اساس الاظافر القوية

9

لا تعد الأظافر مجرد أمرآ جماليآ فقط، بل هى أمر وظيفي حيث تعتبر الدعامة القوية لأطراف الأصابع، كما تعكس أيضآ حالتك الجسدية على شكل تغير فى لون الأظافر أو تشوهها، لهذا تعتبر تشخيصآ أوليآ لحالتك المرضية، كما أن المحافظة على صحة وسلامة أظافرك سينعكس على صحتك.

فى هذا المقال سنقدم لك عزيزتي أهم الأطعمة التى تعزز من صحة وتغذية أظافرك وجمالها.

الفيتامين “بى”

إذا أردت أظافر قوية كحوافر الخيول تأكدى من وجود فيتامين “بى” بإستمرار فى طعامك لمدة 4 شهور على الأقل، حيث أوضحت أحدث الدراسات على مجموعة من المتطوعين الذين يعانون من هشاشة الأظافر، أن من يحرص منهم على تناول فيتامين “بى” لمدة لا تقل عن أربع أشهر، زادت قوة وجمال أظافرهم بنسبة 75%.

الحبوب الكاملة

ينصحك الخبراء بتناول الحبوب الكاملة كالقمح لإحتوائها على فيتامين “ب” و “الحديد” و”الزنك” و فيتامين “هـ ” وهى عناصر غاية الأهمية لصحة أظافرك وشعرك، وتتوفر فى الأرز والخبز الأسمر والشوفان.

الفيتامين ” ب 12 “

لا تنسى تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ” ب12″ مثل اللحم ومنتجات الألبان والبيض والجبن.

الفيتامين “ب 7″ أو ” البيوتين”

إدعمى أظافرك وساعدى على تقويتها بتناولك للأطعمة التى تحتوى على فيتامين “ب 7″ أو ” البيوتين”، مثل الذرة ونخالة القمح والبروكلى والخبز الأسمر والافوكادو و الصويا والخميرة البيرة والشعير وصفار البيض واللبن والمشروم والدجاج والسبانخ.

إذا أردت التركيز على المزيد من الفيتامينات ركزى على الخضار والمكسرات والفواكه والبيض وزبدة الفستق والبازلاء والبندق والشوفان والطماطم والفاصولياء.

الفيتامين “إى”

يمنع فيتامين “إى” من جفاف وتكسر الأظافر، تناوليه فى البنجر الأخضر والجزر والكوسا والبطاطا الحلوة والكبدة.

الفيتامين “ج”

أكثري من تناول فيتامين “ج” الذى تراجعه قد يسبب الهشاشة للأظافر، فيتامين “ج” موجود فى القرنبيط والبطيخ والطماطم والفراولة والكيوى والشمام والجريب فروت والبرتقال والمانجو.

الزنك

قد تعانين من الخطوط البيضاء على أظافرك نتيجة نقص الزنك، لهذا أحرصى على تناول لحم البقر ومنتجات الألبان والبيض المسلوق وبذور القرع، لتقوية أظافرك.

“الحديد”

لو كنت تلاحظين التعرجات على سطح أظافرك بدلآ من السطح الناعم، أو إصفرار أظافرك وشكلها الباهت، فأنت قد تعانين من فقر فى الدم، لهذا فجسمك يحتاج إلى تناول الخضراوات الورقية والحبوب واللحم الأحمر والبروكلى والسبانخ والفاكهة والخضراوات الطازجة خاصة الجزر والجرجير والتوت لإحتوائهم على نسبة عالية من الحديد والذى يمنع تشوه الأظافر.

الكالسيوم

إذا كنت تعانين من إنخفاض الكالسيوم فيمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول الحليب والجبن واللفت لتجنب جفاف وهشاشة الأظافر.

البروتين

من مكونات أظافرك الكيراتين، ولأنه نوع من البروتين، لهذا عليك بالإكثار من تناول البروتين للنمو الصحى للأظافر و الموجود فى اللحم والبيض والصويا والسمك، مع تناول كوب من الحليب يوميآ للحصول على الكالسيوم والبروتين معآ.

البقوليات

مثل الفول والفاصوليا والعدس فهى تحتوى على الحديد والزنك والبروتينات ومادة البيوتين والتى تساعد فى تعزيز نمو الأظافر وصحتها.

الخضراوات الداكنة اللون

الملوخية والجرجير والسبانخ والبروكلى من أهم الخضراوات الداكنة الأوراق والتى تعتبر مصدرأ هامآ لفيتامين “أ” والكالسيوم والحديد.

سمك السلمون

تناولى الأسماك خاصة سمك السلمون الذى يحتوى على فيتامين “ب 12″ و ” الأوميجا 3 ” و الحديد الهام جدا لصحة أظافرك، اما إذا كنت نباتية يمكنك إستبداله بزيت بذرة الكتان.

البيض خاصة المسلوق

لانه من أغنى الأطعمة التي تحتوى على البايوتين وفيتامين “ب 12” والبروتين.

الدواجن والديك الرومي

لإحتوائهم على نسبة عالية من البروتين.

الجزر

مهم جدا لصحة أظافرك وشعرك، لانه غنى بفيتامين “أ” والبيتاكاروتين، والذى يجنبك جفاف وتكسر أظافرك.

المياه

حافظى على شرب 2 لتر من الماء يوميآ على الأقل لأن الماء أفضل ما يمكنك تناوله للعناية وترطيب أظافرك.

الأحماض الدهنية الأساسية

والتى تقوم بتوفير الزيت لجسمك واللمعان والمرونة لأظافرك، والتى تتوفر فى السلمون والجوز وحبوب القمح والبندق والتونة.

%d مدونون معجبون بهذه: