Sign in / Join

اساليب اقناع الزوج لمساعدتك في شغل المنزل

تقسيم “العمل المنزلي” هو أمر غير موجودة في كثير من البيوت ، كمسئوليات العمل و الأطفال و الأمور الإجتماعية و الأعمال المنزلية عادة تقع على عاتق الزوجة ، و بعد فترة من الوقت كثير من الزوجات تشعر بالإستياء من ذلك ، خاصة إذا كان لديها وظيفة أيضا ، و من أجل تجنب إنهيار الزواج ، و خلق خطة عمل من شأنها تحفيز الزوج ليس فقط للمساعدة في أعمال المنزل ، و لكن لخلق السلام و التوازن داخل الزواج ، للمضي قدما .

أولا يجب عليكي تحديد ما يجب القيام به في الأعمال المنزلية : من الغسيل لإخراج القمامة ، و تقديم قائمة من جميع الأعمال الأسبوعية ، و تحديد المهام الإلزامية ، و تحديد المهام بدقة يمكن أن يساعدك على تحديد شكل العمل المنزلي ، و تشمل المهام النموذجية :

ترتيب كل الأماكن في المنزل
الغسيل (الغسل ، الكي ، الطي ، وضعها في مكانها)
تسوق البقالة
الطبخ ، و غسل الصحون
تسديد الفواتير
صيانة المنزل
نشاطات الأطفال و زيارات الأطفال

 

تقسيم المهام : بين سهلة ، معتدلة ، صعبة . و تقييم كل مهمة من خلال النظر في الكيفية و هل تستغرق وقتا طويلا ، و عدد المرات التي يجب أن يؤديها ، و في أعلى القائمة يمكن النظر في البنود التي يمكن أن تجعل التنظيف أسهل ، على سبيل المثال يمكنك شراء مكنسة كهربائية أحدث .

طلب المساعدة : إذا لم تطلبي المساعدة ، قد لا يعرف أنك بحاجة إلى مساعدة ، حددي موعد مع زوجك لمناقشة الأعمال و جدولتها بعد يوم ممتع أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع ، و لا تتحدثي معه و هو مشغول بأمر ما .

إبدأي بإخبار زوجك كم تقدري ما يفعله في المنزل : و الرجوع إلى المهام التي يقوم بها بالفعل و التحدث حول كيفية صنع إسهاماته فرق في وظائف الأسرة ، ثم أخبريه أنك تحبي مساعدته أكثر من ذلك ، و أعطيه قائمة المهام ليرى كم الأعمال المنزلية الملقاة على عاتقك واضحة ، و لا تقولي له أنه من غير العدل أنك تقومي بكل ذلك ، فقط قولي له ان إسهاماته من شأنها أن تساعدك و تحافظ على طاقتك ، وإعطاء عائلتك المزيد من الوقت لفعل الأشياء بدلا من الإنتظار حتى الإنتهاء من الأعمال المنزلية .

أطلبي منه مراجعة القائمة و إختيار الأعمال التي لا يمانع في القيام بها : و يمكنك إعطاءه المهام التي قد لا تتطلب خبرة التدبير المنزلي السابقة .

عند بدءه القيام بالأعمال “الجديدة” ، لا تخبريه كيف ينجزها و متى ، و إخبريه أنه غير مطالب أن يقوم بها بطريقتك و كل يوم .

النظر في تشكيل فريق للأعمال المنزلية : و تخصيص وقت واحد في الأسبوع حيث كل واحد منكما في الملعب و تقوموا بالأعمال المنزلية معا ، و بعد ذلك يكون هناك مجال للإسترخاء و الترفيه ، فعلى سبيل المثال ، يمكنك طهي الطعام ، و هو يغسل الأطباق ، أو أن تنشفي الملابس و هو يطويها و هكذا .

كوني مرنة : فالأمر سيستغرق وقتا لتغيير الروتين و العادات القديمة ، و خصوصا عندما يكون تم الإعتماد على شخص واحد لتنظيف المنزل ، فقد يستغرق الكثير من التذكير اللطيف و الإقناع الإضافي ، و لكن إصبري حتى يصبح الأمر عادة في منزلكما .

إجعلوا شكر بعضكم البعض عادة : للحفاظ على سلامة و توازن المنزل ، فكلاكما يساهم في وئام المنزل ، لذلك كل ما تحتاجونه هو الإعتراف بهذا من وقت لآخر .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: